فلسفة الجامعة
تستند الفلسفة العامة للجامعة على مبدأ التعلم بالممارسة والتدريب العملي عالي الجودة، شريطة أن ال تقل نسبة التدريب العملي التي يتلقاها الطالب/ة عن 50%-60 من مجمل عدد ساعات / وحدات البرنامج المطروح حسب الاختصاص وذلك من خلال:
- التدريب العملي المحوكم مع الجهات ذات العالقة بالاختصاص (الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص، ً وعالميا ً وإقليميا محليا وغيرها) من خلال عقد سلسلة من الشراكات والبرامج التدريبية المشتركة.
- التدريب العملي الإلزامي للطلبة لمدة 6 أشهر زمنية لمستوى التدريب الرابع Technicians، وسنة زمنية كاملة لمستوى التدريب الخامس Specialists .
- التدريب المكثف عالي الجودة في ورش العمل والمختبرات ذات الصلة.
القيم الأساسية
العدالة: نسعى لتحقيق مقومات الإنصاف وتساوي الفرص للجميع، بغض النظر عن الجنس، والحالة الاجتماعية، والاقتصادية، والعرقية، والدينية، والقدرات البدنية.
الإتقان: نهدف إلى تحقيق المهنية العالية والإبداع والتحسين المستمر في كل مسعى ونطبق معايير الجودة ونحفز التفكير الخلاق والإبداعي الذي يحقق تميز خدماتنا.
الالتزام: نحن ملتزمون بتوليد المعرفة التقنية التي تؤثر على مجتمعنا من أجل التنمية المستدامة.
النزاهة: نضع معايير عالية من الأمانة والموثوقية من خلال السياسات والاستدامة البيئية في جميع أنشطتنا لجميع أعضاء الجامعة لتحقيق التميز الأكاديمي.
العمل الجماعي والزمالة: نشجع التعاون بين جميع الموظفين والمنتسبين كوسيلة لبناء الثقة الشخصية للعمل كفريق على جميع المستويات. نعمل على رعاية وتسهيل العلاقات الصناعية والشراكات البحثية مع المنظمات المحلية والدولية التي تعزز نقل المعرفة.
الانتماء: نشجع التعاون بين جميع الموظفين والمنتسبين كوسيلة لبناء الثقة الشخصية للعمل كفريق على جميع المستويات، ونعزز الولاء المؤسسي وروح العطاء الطوعي ونؤدي العمل بإخلاص ونلتزم بمدونات السلوك المهنية والأخلاقية.
الأولويات/ الغايات
- التفاعل والتكامل كوسيلة لتطوير المهارات والأطر، يكون ضمنها الأكاديمي الباحث أو المهني مبادراً حيويّاً، لينقل بذلك مركز وأثر الإنتاج المعرفي إلى المجتمع، ويمكّن الجامعة من الريادية في مجالات ووسائل نقل وخلق المعارف وتناقلها–
الانفتاح على تجارب وخبرات العالم، لخلق توازن معرفي يساهم في عالمية الجامعة–
الاستثمار في الكوادر التدريبية والادارية واستقطاب الكفاءات الفلسطينية التي تعمل في الجامعات التقنية–
تعزيز الريادية كنمط حياة وتجذير ثقافة التميز المؤسسي نحو تمكين تنفيذ رؤية مشتركة لتلبية متطلبات التنمية المستدامة–
المشاركة الطلابية التي تسعى لها الجامعة، هي ضرورة للابتكار والإبداع المعرفي والريادي، تعززها آليات لمتابعة أفكار ومشاريع وأبحاث الطلبة ومبادراتهم–
تعزيز قدرات الجامعة والتميز في استحداث وتطوير البرامج التقنية والتدريبية وفقاُ لاحتياجات السوق والتوسع في تلبية حاجات المجتمع فئاته ومؤسساته–
تعزيز الهوية البحثية والابتكار وعقد اتفاقيات تعاون مع المؤسسات البحثية والتعليمية لإنشاء برامج مشتركة إعمالاُ باستحقاقات التنمية المستدامة–
تعزيز أطر التعاون والشراكات إقليمياُ ودولياُ، وتسهيل العلاقات الصناعية والشراكات البحثية مع المنظمات المحلية والدولية التي تعزز نقل المعرفة–
تحقيق التوازن في الموازنة العامة من خلال التركيز على ترشيد النفقات والمتابعة والتقييم للبرامج المرتبطة بالخطة التشغيلية–
تعزيز توجهات الخريجين لريادة الأعمال والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوظيف الخريجين–
أهداف الجامعة الاستراتيجية
الهدف الاستراتيجي (1): زيادة التحصيل الدراسي والنجاح العملي للطلاب من خلال تقديم خدمات تعليمية وتدريبية فنية ومهنية عالية الجودة.
التدخلات / الأنشطة الأساسية للهدف الاستراتيجي (1)
تأسيس برامج أكاديمية قادرة على تلبية احتياجات المجتمع وتستوفي المعايير الدولية للتعليم المهني والتقني–
تقديم برامج تدريبية على ثلاثة مســـــــتويات تشــــــــمل المهن (أسبوع - ١٤ شهرا)، ً والفنيين (٢-٣ سنوات)، والمتخصصين (٤-٥ سنوات) –
استقطاب كادر أكاديمي ومهني وإداري بقدرات ومهارات متطورة من جامعات تقنيه –
استخدام أساليب تعليم وتعلم متنوعة في المجال التقني والمهني على أسس تقييم وتقويم نوعية توفر الفرص الكافية والمتكافئة لتحسين أداء الطلبة وتحصيلهم –
إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بنظام التعليم والتدريب المهني والتقني وتقييمات واحتياجات سوق العمل، ورصد توجهات القطاعات الاقتصـادية المختلفة –
تحسين البنية التحتية لدعم البحث متعدد التخصصات والمنح الدراسية والعمل الإبداعي –
تحسين الدعاية والتسويق ومشاركة المعلومات مع أصحاب المصلحة بشأن المشاريع الممولة وفرص التمويل والأعمال البحثية المكتملة من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال استخدام وسائل الإعلام المناسبة –
توسيع الموارد ودعم النمو الكبير في البحث والابتكار –
تعزيز المعرفة متعددة التخصصات القائمة على الاستفسار والمنح الدراسية والتدريس –
القيام بمبادرات بحثية تؤثر على التنمية الاقتصادية –
تقديم برامج أكاديمية ذات طلب دولي –
مؤشرات الأداء الرئيسية للهدف الاستراتيجي (1)
تخريج طلاب ذوي القدرة عالية على المنافسة في سوق العمل وفي تأسيس أعمالهم الخاصة–
تطور الهيئة الأكاديمية والمدربين–
مشاركة الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا) في التعليم والتدريب التقني والمهني، حسب الجنس والخلفية الاجتماعية والاقتصادية ونوع التعليم والتدريب التقني والمهني–
ارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة (حسب الجنس والعمر ومستوى التعليم)–
تحسين البنية التحتية للبحث متعدد التخصصات والابتكار–
يتم إصدار تقارير مخرجات البحث والابتكار سنويًا ويتم تحقيق زيادة متوقعة بنسبة 50٪ خلال الفترة–
توسيع التعاون البحثي المحلي والدولي، وتوثيق الزيادات في البحوث متعددة التخصصات–
يتم الإعلان عن الأبحاث والابتكارات الجامعية باستخدام وسائل الإعلام المناسبة–
يتم تقديم البرامج الأكاديمية ذات الطلب الدولي–
الهدف الاستراتيجي (2): تطوير جودة البرامج الأكاديمية التعليمية وتحقيق التميز في التخصص
التدخلات / الأنشطة الأساسية- للهدف الاستراتيجي (2)
تحسين جودة التعليم والتدريب التقني والمهني من خلال تطوير خطط دعم التعليم والتعلم لضمان حصول المحاضرين على الدعم اللازم للعمل على النحو الأمثل في البرامج التقنية والمهنية لضمان تحسين نجاح الطلاب في البرامج–
تشجيع اداره الكليات على تطوير البرامج الحالية للتقدم باستخدام نهج التدريب القائم على الكفاءة من خلال جمع الكليات / الأقسام والهيئات المهنية والصناعة معًا لتطوير المناهج المختلفة–
تطوير الوحدات النمطية بوساطة التكنولوجيا للتدريس والتعلم الافتراضي بالتنسيق مع معهد التعليم عن بعد والتعليم المستمر والكليات / الأقسام ومديرية تكنولوجيا المعلومات لتنفيذ وحدات تتوسط فيها التكنولوجيا للتعليم والتعلم الافتراضي. ولتطوير ونشر منصة قوية لنظام إدارة التعلم–
تأكد من التزام الكليات والأقسام بالإجراءات الموضوعة لمعايير الجودة الداخلية في مجالات قبول الطلاب وتوظيف الموظفين وعمليات التدريب والتخرج. الالتزام بشكل دوري بمتطلبات الهيئات الرقابية–
ضمان التدريب الفعال والمستمر للمحاضرين والفنيين لتلبية المعايير التي وضعها كل من المنظمين الداخليين والخارجيين. توفير التدريب أثناء الخدمة على طرق التدريس الحديثة والتقييم والتقنيات من أجل التدريس والتعلم الفعال–
ضمان كفاءة التقييم والمراقبة للتدريس والتعلم من خلال التدريب والتوجيه على جودة التدريس ومهارات التعلم بالإضافة إلى تعيين موجهين لجميع الموظفين–
مؤشرات الأداء الرئيسية - للهدف الاستراتيجي (2)
زيادة نسبة النجاح في البرنامج التأسيسي–
يتم تطوير وتشغيل المزيد من البرامج المهنية القائمة على الصناعة–
يتم استخدام مناهج التعلم الافتراضية والمختلطة للتدريس والتعلم–
يتم الالتزام بالمتطلبات الداخلية والخارجية–
يتم تدريب الموظفين مرة واحدة على الأقل في السنة على طرق التدريس والتقنيات الحديثة–
بالإضافة إلى التدريب، يتم تعيين موجهين لجميع الموظفين–
سترتفع معدلات الاعتماد في مؤهلات التعليم والتدريب التقني والمهني–
الهدف الاستراتيجي (3): تعزيز وتطوير أطر الشراكة والاتصال والتواصل والتبادل المعرفي وطنياُ وإقليمياً ودولياُ
التدخلات / الأنشطة الأساسية - للهدف الاستراتيجي (3)
تعزيز شراكات أقوى بين الجامعة وغيرها من الجامعات\ المعاهد\ الكليات المحلية والدولية في مجال التعليم والتدريب التقني والمهني–
إقامة مؤتمرات علميه ومعارض تقنية مشتركة وتعزيز البحوث والمشاريع التعاونية بين المؤسسات الشريكة لتحقيق المنفعة المتبادلة–
إنشاء شراكات قوية بين الجامعة والصناعات التي تعزز البحث في المجالات ذات الاهتمام المشترك وكذلك التدريب الصناعي للطلاب والموظفين–
تحديث صفحة الويب الخاصة بالجامعة بانتظام وتحسين الوصول إلى المعلومات ذات الصلة التي تجذب شراكات البحث / المشاريع المحتملة–
تحديد معايير التصنيف المعياري للمؤهلات الحرفية والمهنية بالتعاون مع المؤسسات الحكومية، بما يتماشى مع النظام الإقليمي والعالمي المعمول به لهذه الحرف والمهن–
مؤشرات الأداء الرئيسية-للهدف الاستراتيجي (3)
يتم توثيق شراكات محلية وخارجية جديدة–
يتم الإبلاغ عن العروض / المعارض التقنية المشتركة ومخرجات البحث بين المؤسسات الشريكة سنويًا–
يتم الإبلاغ عن عمليات التبادل للموظفين و / أو الطلاب سنويًا–
يتم الإبلاغ سنويًا عن الشراكات مع الصناعات المحلية والدولية لأغراض التحسين–
يتم توثيق الأبحاث والمشاريع التعاونية بين المؤسسات الشريكة–
يتم ترقية صفحة الويب الخاصة بالجامعة وتحديثها على الأقل مرتين سنويًا–
وضع طلاب التعليم والتدريب التقني والمهني في أماكن العمل / الصناعية لفترات محددة للعمل، والتعلم التجريبي و / أو أغراض الحصول على الشهادات–
لزيادة عدد الطلاب القادرين على الوصول إلى العمل الرسمي أو العمل الحر و / أو التعليم والتعليم العالي وفرص التدريب–
توفر قاعده بيانات لوصف وتحديد وتصنيف المهن والمهارات المهنية ذات الصلة بسوق العمل ومجال التعليم والتدريب وإظهار العلاقة بين تلك المهن والمهارات بشكل منهجي–
تأسيس بوابة إلكترونية حيث يمكن الرجوع إلى مجموعة البيانات الخاصة بالمهن والمهارات وتنزيلها مجانًا–
تمكن الجامعة ومؤسسات التعليم / التدريب المهني من استخدام مصطلحات مرجعية متعددة اللغات لوصف نتائج التعلم لمؤهلاتهم، وبالتالي جعل المؤهلات أكثر شفافية، وتكييف برامجهم بناءً على التعليقات الواردة من سوق العمل–
الهدف الاستراتيجي (4): مأسسة وتطوير البنية التحتية وتمكين بيئة العمل الإداري وحوكمته
التدخلات / الأنشطة الأساسية - للهدف الاستراتيجي (4)
إنشاء إدارة الموارد البشرية من خلال تطوير الإطار القانوني اللازم–
نشر تقنيات فعالة لسير عمل فعال ومنتج–
تحسين ممارسات التطوير المهني بين الموظفين–
تعزيز الشعور بالانتماء في الجامعة وتعزيز الولاء المؤسسي–
تعزيز التواصل الفعال والسلوك التكيفي بين الموظفين–
تحسين عمليات الموارد البشرية من خلال دمج التقنيات (رقمنه العمليات)–
تعزيز علاقات العمل بين جميع فئات الموظفين من خلال الارتباطات الرسمية وغير الرسمية–
إرسال المعلومات في الوقت المناسب–
ضمان السرية وحفظ السجلات المناسبة–
تطوير ومراقبة خطط الانتقال والتعاقب–
استكمال البنية التحتية وتطويرها واستدامتها–
تحسين البنية التحتية التكنولوجية والمعلوماتية وتعزيز التحول الرقمي–
مؤشرات الأداء الرئيسية-للهدف الاستراتيجي (4)
تم إنشاء مديرية الموارد البشرية وعملها–
جعل عمليات الموارد البشرية أكثر فعالية وكفاءة–
على الأقل، مرة واحدة في السنة، يتم تدريب الموظفين على إظهار الاحتراف في الوظيفة–
يتم قياس علاقات العمل بين جميع الموظفين باستخدام أدوات البحث المناسبة ويتم توثيق النتائج–
يتم الاحتفاظ بالسجلات المناسبة، ويتم إجراء وتوثيق وتقييم السرية والسلوك التكيفي وتخطيط التعاقب–